F.C Barcelona Fans

جميع الحقوق محفوظة © F.C Barcelona Fans 14\10\2011
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البارسا يعود بالأهم من زيارته لغرناطة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 737
تاريخ التسجيل : 13/10/2011

مُساهمةموضوع: البارسا يعود بالأهم من زيارته لغرناطة    الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 11:43 pm




حقق البارسا النقاط الثلاثة من زيارته لفريق غرناطة ، و هذا هو الشيء الوحيد الذي فعله البارسا في هذه المباراة التي يمكن إعتبارها من أضعف المباريات التي خاضها البارسا هذا الموسم.



تحليل الشوط الاول من المباراة



غرناطة يعلن عن أوراقه التكتيكية باكرا
انطلقا المباراة بضغط خفيف للبارسا التي عجزت عن التقدم للامام بسبب الانتشار الجيد للاعبي فريق غرناطة في نصف ملعبهم . حيث بدا لاعبو غرناطة راغبين في مفاجأة البارسا باجبارها على اللعب في منتصف الملعب و الضغط على المدافعين لاختطاف الكرة و من تم مباغثة البارسا بهدف مبكر من هجمة مرتدة .
غير أن اصعب ما عرفته انطلاقته المباراة هو تعرض ماسكيرانو لتدخل عنيف بقي على اثره ساقطا للارض مما تسبب في هلع في صفوف البارسا بالنظر لكثرة الاصابات في خط الدفاع على الخصوص و عدم جاهزية لا بويول و لا بيكي . غير ان ماسكرانو واصل اللعب بينما تلقى أوتشي بطاقة انذار على تدخله العنيف في حق الارجنتيني .
تواصل اللعب بمحاولات هجومية خجولة للبارسا على الاطراف و من العمق بواسطة ميسي غير أنها لم تشكل ادنى ازعاج لدفاع غرناطة .

البارسا تسيطر لكن لا تزعج دفاع الخصم
في الدقيقة 5 ، تمريرة سحرية في العمق من طرف تشافي نحو ميسي غير أن النجم الارجنتيني كان في وضعية تسلل
مع مرور الوقت ، رابط فريق بيب غوارديولا في منتصف ملعب غرناطة غير أن ايقاع اللعب كان بطيء نسبيا و افتقدت هجمات الفريق السرعة اللازمة . بينما فريق فابري بدا عليه أن هدفه الاساسي هو الدفاع جيدا عن مربع عملياته و اختطاف كرات من منتصف الملعب ثم التمريرات الطويلة في ظهر مدافعي البارسا و الضغط على المدافع حامل الكرة .
في الدقيقة 12 ، كاد ميسي ان يسجل هدف السبق من الجهة اليمنى من مربع عمليات الخصم غير ان كرته تمر محاذية لمرمى غرناطة .
و تواصلت هجمات البارسا بواسطة كوينكا على الخصوص من الجهة اليسرى حيث شكل المهاجم الشباب لاعب الفريق الرديف قلقا مستمرا لدفاع الخصم بسرعته في التوغل و عرضياته الجيدة التي لم تكون تجد لاعبا من البارسا يتسلمها و كان يبعدها دفاع الخصم .
مع مرور الوقت و بالنظر لضياع الفرص الهجومية للبارسا بسبب الفارق العددي أمام فريق غرناطة المتكتل حول مربع عملياته ، بدا صعود ماكسويل في الجهة اليسرى . لكن بقي فريق البارسا عاجزا عن اختراق الحصن الدفاعي لغرناطة.

توالي الفرص الهجومية للبارسا
و في الدقيقة 18 ، من هجمة مرتدة خطيرة ، هدد غرناطة دفاع البارسا الذي ابعد الكرة الخطيرة لركنية . غير ان فريق غرناطة لم يحسن استغلالها .
في الدقيقة 19 ، تشافي يسدد من خارج مربع العمليات . و بالكاد استطاع حراس مرمى غرناطة ابعاد الكرة غير أن لا أحد من لاعبي البارسا كان في المكان المناسب لتلقفها . و تسلمها دفاع الخصم الذي ابعد بكل هدوء كرة خطيرة على مرماه .
و في الدقيقة 21 ، من هجمة جماعية على الجهة اليمنى ، يسدد بيدرو نحو مرمى الخصم براسية بديعة غير ان الكرة تمر محاذية بقليل لمرمى غرناطة .

هذه البارسا ليست هي البارسا
و يمكن القول ان البارسا خلقت ثلاثة فرص حقيقة للتسجيل و ضاعت تلك الفرص اساسا بسبب عدم الدقة في التسديد و عدم التركيز أكثر مما كان بسبب تألق دفاع الخصم .
كما لوحظ على فريق بيب غوارديولا عدم الدقة و التركيز في التمرير في الكرة و البطيء في بناء العميلات الهجومية كما غاب عن لاعبي غوارديولا تحركهم المعروف بكرة و بدونها ، حيث بدا اغلب لاعبي البارسا جامدين في أماكنهم في انتظار الكرة عوض السبق اليها و عوض التحرك لمنح خيارات لحامل الكرة و لتشتيت المنظومة الدفاعية للخصم .

توالي فرص هجومية لا تشكل خطرا على غرناطة
في الدقيقة 23 ، يحصل البارسا على ضربة ركنية نفذها تشافي غير أن دفاع غرناطة ابعدها بسهولة .
تلتها ركنية اخرى في الدقيقة 24 لصالح البارسا غير انها بدورها لم تشكل ادنى خطر على دفاع غرناطة .
و في الدقيقة اثر عملية ثنائية بين ميسي و بيدرو ن يحصل فريق البارسا على ضربة ركنية أخرى و كان من تلقف الكرة التي ابعدها دفاع الخصم بسهولة هو ابيدال الذي توغل من الجهة اليسرى و سدد بقوة نحو المرمة مجبرا حارس المرمى على تحويل الكرة لركنية جديدة ، غير أنها لم تثمر عن شيء لفائدة البارسا .

تشافي يخرج المباراة من الملل بهدف رائع من ضربة خطأ مباشرة
تواصل اللعب بايقاع بطيء جدا بدد سيطرة البارسا و جعلها بدون معنى . حيث ان الياقاع البطيء كان اولا و بعد كل شيء في مصلحة غرناطة الذي كان يجد الوقت الكافي لتنظيم صفوفه دفاعيا و تكسير هجمات البارسا قبل ان تشكل خطرا عليه .
و كان يجب انتظار الدقيقة 33 ، حين حصل فريق البارسا على ضربة خطأ على مشارف مربع عمليات غرناطة على بعد 25 متر من المرمى ، نفذها تشافي بطريقة رائعة مزجت بين المهارة الفنية و الدقة و استقرت الكرة في الجهة اليسرى من مرمى غرناطة .
تواصل بهد ذلك اللعب بين محاولات هجومية للبارسا و خصوصا تدخلات خشنة من طرف لاعبي غرناطة الذي يدافع انطلاقا من منتصف الملعب و يحاول ترجمة الكرات المسترجعة فيه الى هجمات مرتدة سريعة لخطف هدف التعادل .
مع مرور الوقت ، توالت هجمات البارسا من الجهة اليمنى على الخصوص تناوب عليها كل من بيدرو و داني الفيس و من العمق بكرات من تشافي و سيسك على الخصوص لكنها كانت عقيمة و لم تشكل ادنى خطورة على دفاع الخصم الذي كان يتدخل و يبعد الكرات بسهولة و ذلك اساس بسبب بطء لاعبي البارسا في تمرير الكرة بينهم و غياب المبادرة الفرديةأو الثنائية القادرة على مباغثة الخصم و تشتيت تركيزه الدفاعي .
لينتهي الشوط الاول من المباراة الذي كان رتيبا و مملا و لم تكون فيه البارسا هي البارسا . شوط انقذه تشافي بهدف من ضربة ركنية نفذها بطريقة رائعة و ذكية مانحا هدف التقدم لرفاقه و مسجلا هدفه الرابع هذا الموسم في الليغا لحد الآن .

اسباب نتيجة الشوط الاول
إذا كان فريق البارسا خرج متقدما بهدف لصفر في الشوط الاول ، فليس بسبب تالق لاعبيه بل بسبب تالق تشافي تنفيذ ضربة خطأ منح هدف التقدم للبارسا .
في حين كان أكثر منطقية أن ينتهي الشوط بتعادل أبيض بين الفريقين
فقد طبق فريق غرناطة منظومة دفاعية صارت معروفة لدى الفرق التي تواجه البارسا : تنظيم دفاعي محكم ،و ترك الكرة تسيطر و لكن بدون خلق أي خطر مع استغلال الكرات الضائعة في صنع هجمات مرتدة سريعة لخطف هدف يقلب الموازين .
بينما البارسا بدت مستسلمة لهذا الفخ . بل عقدت البارسا من مهمتها باكتفائها بايقاع بطيء جدا في اللعب .
و غاب عن لاعبي البارسا السرعة في التحرك و في بناء العمليات و التحرك بدون كرة و تبادل المراكز .
و يمكن القول أن الارهاق البدني بدا واضحا على أغلب لاعبي البارسا خصوصا منهم ميسي .
كما يعاب على البارسا العتماد على جهة واحدة في الهجوم و هي الجهة اليمنى و تناسي الجهة اليسرى التي كان فيها الشاب كوينكا في شبه عطالة لعدم توصله بالكرة . فجميع زملائه كانوا يفضلون الترمير للجهة اليمنى حيث يتواجد ميسي و بيدور و الفيس .
غير ان النقطة المضيئة في لعب البارسا هو الجانب الدفاعي . حيث كان ردة فعل الفريق امام الهجمات المرتدة للخصم جيدة . و تنوعت بين خطة التسلل و ارتكاب اخطاء تكتيكية في منتصف الملعب لمنع مرتدات سريعة للخصم .
كما الاداء الدفاعي الكبير لبيدرو على الجهة اليمنى لكسر المرتدات من جهته في مهدها قبل ان تشكل خطرا على زملائه في الدفاع .





تحليل الشوط الثاني من المباراة



غرناطة ب10 لاعبين منذ الدقيقة 53
انطلق الشوط الثاني بسيطرة كتالونية و ضغط هجومي متواصل للبارسا بواسطة بيدرو و الفيس و سيسك على الخصوص . و في الدقيقة 50 يحصل اللاعب الشاب كوينكا على ضربة ركنية غير انها لم تثمر عن شيء لفائدة البارسا .
و في الدقيقة 52 خلال هجمة لفريق غرناطة ،و اثر محاولة خطف الكرة من ماكسويل في الجهة اليمنى يقوم اللاعب روميرو بتدخل خشن في حق ماكسويل لينال بالطاقة الصفراء و كانت هي الثانية له خلال المباراة مما أثمر عن طرده من المباراة . و بذلك ، تخوض غرناطة مجمل الشوط الثاني ب10 لاعبين .
في الدقيقة 55 ، يقرر بيب غوارديولا ادخال فيا مكان بيدرو الذي تعرض لتدخل خشن في كاحل قدمه .
تواصلت سيطرة البارسا على مجرى اللعب لكن كما الشوط الاول بدون ان تشكل خطرا على دفاع فريق غرناطة .
في الدقيقة 57 ، يحصل سيسك على ضربة خطا بعيدة عم مشارف مربع عميات الخصم نفذها فيا لكن كرته ذهبت بعيدا فوق مرمى غرناطة .
في الدقيقة 58 ، و من تمريرة من تشافي يتقدم بالكرة في وسط مربع عمليات الخصم و يسدد نحو المرمى و بينما انهزم حارس المرمى و كانت الكرة تتجه نحو المرمى ، يتدخل ماينز مدافع غرناطة و يبعد الكرة من خط مرماه . و بالتالي يضيع هدف محقق عن البارسا و ميسي .

سيطرة برشلونية شبه مطلقة و لكن غرناطة لا يستسلم
ب10 لاعبين صار فريق غرناطة يجد صعوبة في ايقاف هجمات البارسا و صار لاعبو البارسا يصلون بسهولة اكبر لمربع عمليات غرناطة مما جعل هجماتهم تصير اكثر حدة .
لكن هذا لا يعني أنهم تخلوا عن طموحهم في خطف هدف التعادل من هجمة مرتدة سريعة . و كاد أن يتحقق لهم ذلك في الدقيقة 60 بتمريرة في العمق خلف ظهر دفاع البارسا غير ان فالديس لعب دور قلب الدفاع و ابعد الكرة من مشارف مربع العمليات امام قدمي لاعبين اثنين من فريق غرناطة .
و ظهر بالتالي أكثر من أي وقت مضى ان البارسا في حاجة لقتل طموح الاندلسيين و تأمين فوزها بهدف اضافي على الاقل و قتل المباراة .

هجمات و هجمات مرتدة كأن غرناطة لا يلعب ب10 لاعبين
تواصل اللعب علة شكل مثير نوعا و مثير للاستغراب . حيث كان اللعب متكافئ نوعا ما بين الفريقين من حيث الفعالية الهجومية . مثير للاستغراب لأن فريق غرناطة الصاعد امام العملاق الكتالوني و ايضا أنه فريق ب10 لاعبين أمام 11 لاعبين من خيرة لاعبي كرة القدم في العالم .
في الدقيقة 70 ، يقرر غوارديولا اخراج سيسك العائد من الاصابة الذي لم يقدم شيئا يذكر منذ انطلاق المباراة و قام بادخال انييستا في اعلان صريح من غوارديولا عن قلقه و رغبته في حسم المباراة و خصوصا منح الفريق القوة الابداعية التي بدا يفتقر اليها و القدرة على التوغل و كسب الصراعات رجل لرجل .

لاعبو البارسا يمتلكون الكرة و لا يعرفوا ما يفعلوا بها
في الدقيقة 76 ، و من كرة مسترجعة في الخلف و بتمريرة واحدة تنتقل الكرة لمشارف مربع عميلات البارسا ، غير ان خطة التسلل التي يطبقها دفاع البارسا كانت هي السلاح الذي اوقف هذه الهجمة المرتدة السريعة الخطيرة .
تواصل اللعب بكشل واحد : لاعبو البارسا مسيطرين على الكرة أمام مربع عمليات غرناطة يحتفظون بها بدون أن ينجحوا في القيام باية هجمة حقيقية تشكل حد ادنى من الخطورة على دفاع الخصم .
هذا السيناريو جعل تشافي خصوصا و معه ميسي يحاول التسديد من بعيد .
في الدقيقة 84 ، غوارديولا بدا يفكر في تأمين النتيجة و ليس عن تسجيل هدف الحسم حيث اخرج تشافي و ادخل كايتا .
هذا التغيير منح ثقة أكبر للاعبي غرناطة الذين اظهروا جدية اكبر في البحث عن هدف التعادل بالهجوم بعدة لاعبين .
بعد ذلك استعادت البارسا السيطرة على مجرى اللعب و ظهر واضحا ان البارسا راضية بالهدف اليتيم الذي يمنحها النقط الثلاثة .
و تنتهي المباراة بفوز للبارسا ب1-0 هو ثاني فوز لها خارج قواعدها برسم الليغا هذا الموسم بعد الفوز في ملعب خيخون الذي كان بدوره صعبا و بدون اقناع و بحصة 1-0 .

اسباب نتيجة الشوط الثاني
لعب البارسا منذ الدقائق الاولى من الشوط الثاني ضد فريق من 10 لاعبين . غير ان ذلك و ان سهل نوعا ما انتقال الكرة الى الامام الا انه لم يغير شيء في مستوى العمليات الهجومية التي يقوم بها الفريق .
و يمكن القول ان السبب الاساسي لتواضع الاداء الهجومي للفريق هو كونه لعب تقريبا بدون مهاجمين . حيث أن ميسي كان الحاضر الغائب في المباراة . بل اكثر منه غايب ، ضيع العديد من الكرات و ضاعت العديد من الهجمات بسبب بطئه و عدم تركيزه . حيث بدا الارهاق البدني واضحا على ميسي .
و لم يكون فيا الذي دخل مكان بيدرو المصاب افضل حال منه . حيث اختفى فيا بمجرد دخوله . و كان الوحيد الذي يتحرك هو الشاب كوينكا الذي كان مصدر ازعاج مستمر لدفاع غرناطة على الجهة اليسرى .
و قد بدا سوء اداء مهاجمي البارسا في العمليات التي تكررت كثيرا : لاعبو الوسط يسترجعون الكرة و يتقدمون و لكن لا يجدون لمن يمررون و ان تمت التمريرة تضيع الكرة بسرعة من فيا او ميسي .
كما كان سيسك مصدر ضعف اداء خط وسط البارسا و هو امر منطقي نوعا لكون سيسك عائد بعد اصابة ابعدته لمدة طيولة عن الملاعب .
و يبقى المسؤول بالتالي عن الوضع هو بيب غوارديولا الذي غامر بلاعبين مرهقين بدنيا خصوصا ميسي . في حين كان افيد للبارسا و لميسي اراحة الارجنتيني في مباراة امام فريق متواضع .
غير ان يحسب لغوارديولا انعدام الخيارات في الهجوم . حيث ان اللاعب الوحيد على تقديم شيء من الناحية الهجومية كان هو كوينكا و استغل تواجد لاراحة فيا . غير ان اصابة بيدرو بعثرت حسابات المدرب الكتالوني .

أفضل لاعب في فريق البارسا
هدف تشافي يساوي 3 نقاط كاملة ، هذه النقطة يمكن إعتبارها العامل المرجح لإختيار اللاعب تشافي هرنانديز كأفضل لاعب لفريق برشلونة في هذه المباراة ... تشافي كان نجم الفريق الكتالوني بتمريراته
المركزة و متعددة و المتكررة نحو لاعبي الفريق الذين تفننوا في تضييع الفرصة تلو الأخرى .

أفضل لاعب في فريق غرناطة
اللاعب داني بنتيز و الحارس روبيرتو يمكن إعتبارهما نجمي فريق غرناطة في هذه المباراة ، الحارس الذي قام بالعديد من التدخلات الصحيحة في وجه مهاجمي فريق البارسا و الذي منع البارسا من التقدم بنتيجة أكبر في هذا اللقاء ، و كذلك المهاجم داني بنتيتيز الذي أحرج الجهة اليسري من دفاع فريق البارسا في العديد من المرات.

عين على التحكيم
الحكم الدولي الإسباني سيزار مونيوز فيرنانديز قاد الشوط الأول من المباراة بجدية كبيرة و بتطبيق كبير لقانون الكرة ، بحيث لم يمهل لاعب غرناطة أي متنفس و منحه البطاقة الصفراء في الدقيقة ال3 و مع أول تدخل للاعب ... الحكم قام بنفس العملية مع اللاعب ألفيس ، مما يوحي بأنه يريد أن يسيطر سيطرة تامة على المباراة.
الشوط الثاني من المباراة عرف إخراج العديد من البطاقات الصفراء و بطاقتان حمراوتان من طرف حكم المباراة الذي كان سخيا جدا في إخراجها بدون تردد و عند أي إحتكاك ... الحكم كان على وشك أن يغير من صورة المباراة ...الطاقم التحكيمي للمباراة إستحق علامة 4/10.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://barcelonafans.football4arab.net
 
البارسا يعود بالأهم من زيارته لغرناطة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
F.C Barcelona Fans :: منتديات برشلونة الخاصة :: استيديو التقديم و التحليل-
انتقل الى: